تقييم المقال:  / 1

 كثير من الاحيان، يقع نزف الانف جراء تهيجات فيروسية عند الاصابة بالزكام او عند تنظيف الانف بقسوة. ويمثل الزكام، مشكلة اساسية في هذه الحالة، لذا بالامكان تقليل احتمالات نزف الانف عند معالجة اعراض الزكام. اما اذا كان غشاء الانف المخاطي جافا، فعندها يكون اكثر عرضة للتشقق والنزف.

 

اِقرأ المزيد...
 
تقييم المقال:  / 1

اللوزتان عقدتان لمفاويتان تقعان أعلى الحلق في القسم الخلفي من الفم ويمكن رؤيتها عند فتح الفم. تعملان في الحالة الطبيعية على تصفية الجراثيم والبكتيريا الأخرى ومنع دخولها للجسم وتسببها في المرض ولهذا تتعرض اللوزتان للالتهاب بشكل متكرر عند الأطفال وقد تترافق مع التهاب البلعوم. يعمل النسيج اللمفاوي على جدار البلعوم الخلفي كخط دفاعي ضد الالتهاب، لكنه قد يصبح مركزا مسببا لالتهاب حاد أو مزمن.


استئصال اللوزتين لايمنع أمراض البرد :

ينجم التهاب اللوزتين الحاد عن الفيروسات أو الجراثيم ويتسبب الالتهاب الجرثومي في 30% من الحالات عن الجراثيم العقدية في حين يظهر في 7% من الحالات عن جراثيم أخرى.

الأعراض :

1.ألم الحلق يستمر أكثر من 48 ساعة وقد يكون شديداً.

اِقرأ المزيد...
 
تقييم المقال:  / 1

 إن الإحساس بضيق أو تشوّك في الحلق هو إشارة مألوفة لإصابة وشيكة بالزكام أو الإنفلونزا. ويزول التهاب الحلق عادة في غضون بضعة أيام، ويحتاج احيانآ لأقراص مصّ أو محلولات غرغرة غير موصوفة.

وتعود معظم حالات التهاب الحلق إلى نوعين من الإصابات، فيروسية وبكتيرية، بيد أنها قد تنجم أيضآ عن التحسس والهواء الجافّ. وعندما يشتمل إلتهاب الحلق على تضخم وألم في اللوزتين، تدعى الحالة بالتهاب اللوزتين.

أولآ: الإصابات الفيروسية :

تمثّل عادة مصدر الزكام والإنفلونزا والتهاب الحلق الذي يرافقهما، ويزول الزكام عادة خلال أسبوع من دون علاج، عندما يكوّن الجهاز المناعي أجسامآ مضادة تقضي على الفيروس، أما المضادات الحيوية ، فلا تنفع لعلاج الإصابات الفيروسية.

اِقرأ المزيد...
 
تقييم المقال:  / 20


حدث التهاب الأذن الوسطى الانصبابي عندما يكون هناك سائل غرائي لزج أو سميك خلف طبلة الأذن في الأذن الوسطى، مع عدم وجود عدوى بالأذن.

 ما هي أسباب الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى الانصبابي؟

تربط القناة السمعية بين داخل الأذن والجزء الخلفي من الحلق. هذا الأنبوب (القناة) تساعد على تصريف السوائل لمنع تجمعها وتراكمها بداخل الأذن. ويتم تصريف هذه السوائل عبر هذه القناة ثم ابتلاعها.

يرتبط التهاب الأذن الوسطى الانصبابي بالتهاب الأذن من خلال طريقتين:

- بعد أن تتم معالجة التهابات الأذن، تظل السوائل في الأذن الوسطى لبضعة أيام أو أسابيع.

- عندما يحدث انسداد جزئي للقناة السمعية، تتراكم السوائل في الأذن الوسطى. في هذه الحالة، يتم محاصرة البكتيريا الموجودة بالفعل داخل الأذن وتبدأ في النمو والتكاثر. وهذا الأمر قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الأذن. وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تسبب تورم بطانة القناة السمعية، مما يؤدي إلى زيادة السوائل، وتشمل هذه الأسباب:

اِقرأ المزيد...
 
تقييم المقال:  / 1

طنين الأذن أو ما يصطلح عليه علميا بالتنيتوس هو نوع من الإصابة في جهاز السمع يعاني منها كثيرون حول العالم، حيث يعاني الشخص المصاب من طنين مستمر يصعب عليه شرحه.
 
والأدهى أنه لا يمكن لأحد مساعدته، فالمصاب هو الشخص الوحيد الذي يمكنه سماع الطنين، لأن مصدره ليس خارج بل داخل الجسم، وهو بالتالي "ليس بالصوت الذي يمكن قياسه" حسب البروفسور غيرهارد كوبل، مدير عام الرابطة الألمانية لمرض التنيتوس. والذي أضاف "حتى لو قطعنا عصب السمع، أي فصلنا الأذن عن الدماغ، فإن الصوت لن ينقطع".
 
فعندما يبدأ المصاب بالشعور به يسأل نفسه حينها: هل سينقطع الطنين تلقائيا، أم سيصاحبني طيلة الوقت؟. خلال الشهور الثلاث الأولى تعتبر الإصابة عرضية، إذ توجد حينها احتمالية كبيرة أن يختفي الطنين، لو تم معالجة المسبب له بشكل صحيح. لكن في ألمانيا مثلا يصاب أكثر من 250 ألف شخص سنويا بهذه الإصابة بشكل مزمن.

اِقرأ المزيد...
 

القائمة البريدية

اشترك مجانا لتصلك اخر الاخبار الطبية


مقتطفات طبية



فوائد الينسون


فوائد الكاجو


حليب الابل


التفاح الأخضر


فوائد أكل السمك


الملوخية


فوائد السلطة


فوائد القرنبيط


مخاطر الهاتف النقال

معلومات الإتصال

مصحة إبن سينا

هواتف :
9091779 - 9091874 - 9091245
داخلي الحجز:  1200- 1100

 البريد الإلكتروني :
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أعلى الصفحة